ابن مانع
سجلت هذه الألفية من جدي محمد السليمان الصويان من
مواليد الشنانة قرب الرس وتم التسجيل بمدينة عنيزة
عام 1399هـ· وأورد المقدمة بأسلوب الراوي كما
تلقيتها منه مباشرة· والألفية ناقصة خمسة أحرف هي:
التاء، القاف، النون، الهاء، الواو· نرجو من أي
شخص يعرف هذه الألفية أن يبعث بالأحرف الناقصة إلى
المؤلف وكذلك أي معلومات عن هذا الشاعر المجهول·
ابن مانع - الله يسلمك - من اهل شقرا،
وْصَكِّتْه الامور - الله يامَنّا وايّاكم -
وْذَلَفْ
- يوم الفقر والجوع - ذلف يْتَرَزّق الله·
ويطب بلاد الاكراد والى ما له لا عارف ولا
معروف، غِرْبِه ولا معه ولا فرط صفروط
ما معه ما يْفَطّر الصايم· والى يوم طاح مريض
- الله يدفع البلى، مع الفقر ومع الغربه طاح
مريض· قال عاد هالكلام اللي هو قال يوم كَمّل
الكلام مات - الله يعفي عنا وعنه:
الفٍ اولّف ما طرا من ضميري
واعدّل القيفان قبل المسيري
من علِّةٍ باقصى الحشا لَه زفيري
من هَمّ بَقْعا والدهر شَيّب الراس
والبا بلان الله في بَدْع الامثال
والحال مِنّي تِقِل يَبْراه سَلاّل
لا حافظٍ دِيني ولا حايشٍ مال
ولا نايلن كود العنا هو والاتعاس
والتا ···············
والثا ثِبَت قلبي عن اللي جزى له
قد قِلت له يالقلب خَلّ الجهاله
ترى الرجل ما يَنْفِعِه كود ماله
اللي يعزّه عن حَكِي كل تَرّاس
والجيم جِزْنا عن جِميع التحاريف
وْقِصَرْت رِجْلي عن جميع التواقيف
من سوق بغدادٍ الى مَصِرْ والريف
ما شفت انا لِيّه صِديقٍ مع الناس
والحا حبيب الرَّجِل كِيسه ويمناه
اللي ليا ضاعت مِشاحيه يلقاه
والعفو ما اكثر عِزْوته مع دناياه
لو هو غريب الدار ما حوله اوناس
والخا تَخَبّث وقتنا والدهر مال
وراحت على الفرسان ماضين الافعال
ما باقي الا دين خَبْثين الاعمال
وراحت على الفرسان والحِكِم والباس
والدا دوى بالقلب تسعين رَمّاح
مع مثلهن تسعين تَفّاق وسْلاح
واَسدّي اللى كل ما قلت ينباح
العفو كن بثومة القلب
حمّاس
والذال ذَلَّلْني زِماني وذَلّيت
واللي بْراسي صار بالرجل فَضّيت
وابكي على ربعي وباقيه كَنّيت
واداري المنقود عن هرج الانجاس
والرا رِمانى الله بِبْلاد الاكراد
وانا ونومي طول الايّام بجْهاد
لا واهني من قَبِل مَطْوي الالحاد
من هو رِكب حمرا من الهجن عِرماس
والزا زوال الروح بالِك تِباطاه
والعبد رِزْقه في تدابير مولاه
يقطعك يالدنيا تراها مْخَلاّه
كم فَرِّقَتْ حَيٍّ وهم قَبِل جِلاّس
والسين سار الحِبِر في كَفّ كَتّاب
غرايبٍ ما قالهن كل عَجّاب
انظف من النيرات في كَفّ حَسّاب
قولٍ لابن مانع مْوازيه الافلاس
والشين انا شَفّي بْشوفَة هلٍ لي
رِفاقِتي يوم اللقا ما تِذِلّي
كم واحدٍ منهم صوابِه يِشِلِّي
اولاد زيد مْرَوّيَة كل عَبّاس
والصاد صَبّ الدمع من ناظر العين
على ربوعٍ باللقا تَطِلْب الدين
رَبْعي على حرب المعادي ضريرين
اختص اخويه كان الارياق يِبّاس
والضاد ضاع الصدق ما نيب لاقيه
وهذا زمان البطل بانت مواريه
وين الذى يحكم على الحق يعطيه
ياكود بالبرطيل مع دفع الاكياس
والطا طوينا الياس من شوف الاحباب
وانا غريب الدار ببلاد الاجناب
واطلب وليّ العرش فتّاح الابواب
يفرج لمن كنّه على الباب حبّاس
والعين عيني نَثّرت بِرْد ماها
تسعين ليله نومها ما هناها
من الهند الى المسكوب ادوّر دواها
واوجس بقلبي مثل دقّاق الاجراس
والغين غيّبنا الجهل واقبل الشيب
وهذا زمانٍ شفت فيه التعاجيب
عيال الحمايل ناطحين المواجيب
يحكم بهم ولد الردي تقل قوّاس
والفا افتكرت البارحه في منامي
والاي في حَدّ البحور الظلامي
يفوع مني كالجراد التهامي
مراكبٍ تسبح وذوليك غِطّاس
والقاف ···················
والكاف كَفّن الهواجيس عني
من قبل لا نبدا على كل فَنّ
واخانة الدنيا غْبونَه كَوَنّي
من كبر ليعاته رمت كل الاضراس
واللام ليّمنا ركابٍ حرارى
تسعين بكره ماشياتٍ جَهارى
اسبق من اللي صف بالريش طارا
ذاك الجراد الى تِقَفّاه نسناس
والميم مدّن الركايب يدورن
يم البحر صوب الجزاير يدورن
دارن عرب بستان للحظ واخطن
ولقيت حظي باسفل الجن غطاس
واليا يمامي سيّد الكاينات
طه رسول الله عليه الصلاة
نبينا شفيعنا بالممات
قوله وقول الله لقيته بقرطاس
فرط صفروط: فرط من فرد تتحول إلى "فد" في
اللهجة العراقية وتعني واحداً، أما صفروط
فلا أعرف أصلها ولا اشتقاقها إلا أنها
تعني الشيء التافه.
اعدّل القيفان: أنظم الأبيات وأعدلها
وكلمة القيفان مشتقة من القافية.
المسكوب: مشتقة من موسكو عاصمة روسيا
وتعني روسيا.
قواس: كلمة تركية تعني الحرس الخاص ومهمة
القواس تشبه إلى حد ما مهمة (الفداوي) أو
(رجّال الأمير) عندنا.