الصفحة الرئيسية | السيرة الذاتية مراجعات أعمال د. الصويان الأعمال المنشورة | الصحراء العربية: شعرها وثقافتها | أساطير ومرويات شفهية من الجزيرة العربية
 الثقافة التقليدية مقالات صحفية في الأدب الشفهي مقالات صحفية بالعربية محاضرات عامة معرض صور تسجيلات صوتية موسيقى تقليدية
ديواني
| كتب في الموروث الشعبي مخطوطات الشعر النبطي أعمال قيد النشر لقاء تلفزيوني مع محطة العربية مواقع ذات علاقة العنوان

Home | Curriculum Vita | Reviews | Publications | Arabian Desert Poetry | Legends & Oral Narratives  
Traditional Culture
|
Articles on Oral Literature | Articles in SaudiDebate | Public Lectures |  Photo Gallery | Sound Recordings
Traditional Music
| Anthology | Folklore Books | Manuscripts | Work in Progress | TV Interview | Relevent Links | Contact

 

فلجة بنت مطلب الفهيدية

 

فلجة "وتلقب أم شيحان" شاعرة سنجارية من شمر طاعنة في السن تسكن الآن مدينة جبة· أمضت فترة الطفولة والشباب في البادية، عايشت الصحراء وعاصرت حياة الحل والترحال متنقلة بين أرجاء المنطقة الشمالية· من النفود إلى الحزول إلى الحجرة إلى اللبة إلى حفر ابن رخيص· يصطبغ شعرها بألوان الحياة البدوية وتضرب جذوره في أعماق البيئة الصحراوية·

وهو في مجمله رصد دقيق وتسجيل واع لبعض ملامح التغير في القيم والمفاهيم الإجتماعية التي عايشتها الشاعرة وبالإضافة إلى المواضيع الإجتماعية يتناول شعرها علاقتها مع ابنيها "شيحان" و "مزلوه" ومع بلدة جبة وأهالي جبة· ويتميز أسلوبها الشعري بخفة الأوزان وسلاسة العبارة ودقة التصوير ولا يخلو من الإشارات اللاذعة واللمحات الفنية البارعة· ولقد استطاعت بأسلوبها الشعري المتميز واختيارها الدقيق لموضوعاتها الفنية وطريقتها الساخرة في العرض أن تكون لنفسها مكانة أدبية، وشاع شعرها بين الناس عن طريق النقل والرواية الشفهية· وشعرها يستحق دراسة نقدية مستفيضة إلا أن المقام هنا لا يتسع إلا لعرض بعض النماذج القليلة من مجموعة من القصائد سجلتها لها حين قابلتها في منزل مبارك العبيكة في جبة في 15/11/1403هـ·

مع بداية ظهور السيارات لاحظت أم شيحان أن الكثير من شباب البادية تخلوا عن إبلهم وباعوها ليشتروا بأثمانها جيوباً لا يحسنون قيادتها ولا استخدامها فهي محتاجة إلى وقود وتصليح وقطع غيار وهي فوق ذلك مضيعة للوقت وتصرف الشباب عن واجباتهم والتزاماتهم أي أنها خسارة بلا ربح وضرر لانفع فيه· تقول في ذلك:

               الحبيب راعيه ما يقضب             ما احد درى وين منهاجه

              ياجا الضحى هم عبى وعب           ياسرع ركضه بلا حاجة(1)

              قبله براس النبا يرقب                ثم انحدر تقرش الصاجه(2)

              ثم إلى اهتاش ما به طب             يكسر تقل شارب زاجه

وقالت حينما اشترى أحد أبنائها جيباً لم يوفق فيه:

              يارب لاتسامح الصياف               بصيفية ماهو واحليله

              القير والدسك والحذاف               كله تقارش صواميله

              خرب الدبل والتروس خلاف          خرب الرمنبل وكويله

              ياجاك مع طلعة الميهاف             فره ولقى الهوى ذيله

وتقول في شخص مسن لايجيد القيادة حينما اصطدم بأحد الجسور وأسعفه شخص يدعى راشد·

              جابه لنا راشد عبري                 مطراش ينصد عن ريحه

              وقت الضحى يدعس الكبري          خربت وضاعت مفاتيحه

              يسوق وسواقته جبري                عود يتحدى على الطيحه

 

              يسوق وهو ماهو مختبري            صطوغه شف به تقل كيحه(3)

وتقول محرضة شباب البادية على عدم الانشغال بالسيارات والأسفار وعدم التخلي عن واجباتهم الإجتماعية والعائلية·

              ياهيه ياعيال يالطرقان                من هس كثرت عذاريبه

              من لا يفسر عن الذرعان            ماتدري الناس عن طيبه

              الجيب ما يعشي الجيعان              يبي عشا الجيب من جيبه

وتقول أيضاً:

              ياهيه ياعيال يالطرقان                      يامعاشرين المعاميل

              ياعيال حاموا على الشيبان                  كان تدورون التنافيل

              لاعشت يامورد حصنان                      يعيش من ورد الهيل(4)

ولها تنصح ابنها مزلوه:

              ترى العفن ما لقوا له طب                    لو دورت كل الاقطار

              ترى الولد يابغا ينصب                        يتعب على شبة النار

              حازب على شبتك لا تشب                    لا يأخذونه هل الكار(5)

              ارضيك ببهارها والحب                        لو كله حبه بدينار

              خطو الولد لو كبر له ····                     كنه قهوة بلا بهار

              تلقاه حين الضحى منكب                       المرجله مالها طاري

              الصبح يطني وهو مادب                       ولاهو بما يلزمه داري(6)

              مايفرق المدح هو والسب                     يركض بدرب الردي جهاري

              العفن ياطاش مابه طب                        هويشة انجس من الفار(7)

ولها من قصيدة تمدح بها الشيخ طلال ابن غضبان بن رمال أمير هجرة القاعد وشيخ قبيلة الرمال من شمر· والشيخ طلال معروف لدى جميع بادية شمر يحترمونه ويقدمونه لما يتمتع به من حصافة الرأي ورجاحة العقل ورحابة الصدر وصفات الكرم الحاتمي والرجولة الحقة· وقد كان لي شرف التعرف على هذا الشيخ الجليل والجلوس إليه والاستمتاع بأحاديثه عن حياة البادية وما يرويه من سوالف وأشعار تخلد بطولات والده المرحوم غضبان بن رمال·

              راكب اللي ما عسفوها بالنجيرة               مانهج حدار ولاسايق رواوي

              عليه اللي مارسنها بالمريرة                   شارب التنباك ما بسوقه يلاوي

              يوم ركبه ما تونت من مطيره                  مع طواريق الهوى ماهو مراوي

              نفض الفرشات وبهر بالكبيرة                  والبريق مخدره ريف المقاوي

              لي ثنا الفنجال علم بالسريره                   خبره ياجيت في كل الدعاوي

              انت ياطير السعد نفسك صغيره                حشت كل الفود يالصقر النداوي

              انت زيزوم النشاما وانت اميره                انت شيخه يابعد خطو السواوي

              انت شيخ من شيوخ من عميره                كابر عن كابر كله مهاوي

              بعد لونك عن لها ناس كثيره                   مثل مفلي الطرش عن مفلي الشواوي

              عارضن حكي الصخابا باياعشيره              مدي المجهود باللازم قصاوي

              باقني شيحان من تيهة مريره                  لابس ثوب الغوى ليذلان غاوي(8)

              دور المقرود لي باياة ديره                     وارجعه ياشوق من تزهي المطاوي

              ما اتونس لو رجاجيلي كثيره                   كيف مع وسط العرب كني خلاوي

وتقول في قصيدة لها تقارن فيها بين الماضي والحاضر·

              شي بقلبي ماهو مقلول               كبر ام سنمان مطبوقه(9)

              عدك تمسه له بكيلون                مكينته زاد محروقه

              واقلبي اللي مني منتول               تنتيلة الطير بسبوقه

              من باع شياهه وباع الشول          مثل الجرو صار بربوقه

              تراه تدندن عليه سطول              تقضي عتاريه وشدوقه(10)

              يقرط مثل قرطة الجالون              أجل هالايام ماثوقه؟(11)

              ياحلو قولة نبي نحول                 تقليطة الزمل وعلوقه(12)

              ياما حلى شدة الذلول                 يازين زول الولد فوقه

ولها في نفس المعنى:

              حديد تصلح صاج والاهوادي                   لا رغبة غيره ولا تامنونه(13)

              كل يسوقه مير وين الستاد                     ماقلت ماتعرف ينطط عيونه

              اول بداة ولا على الله بادي                     البل ياهل البل لاتضيعونه

              خلك مع البدوان في كل وادي                 دربه عزيز وكل قفر يجونه(14)

              واحلو ياجن مقرشات التوادي                  واحلو ياوردت تراعج سعونه

              وكربت خطو الصيعري بالشداد                 ماقالوا البترون يقضي يخونه

              ترود من "الخنفة" لحد "العراد"                 وترد "الحفر" ياعل تكثر مزونه

              اللي هله ماهم بكل البوادي                    ياجتهم العيال مايعاشرونه

ولها قصائد تفيض رقة وحناناً تعبر بها عن لوعتها واشتياقها لرؤية ابنها شيحان الذي لا تتيح له ظروف الحياة والكفاح في سبيل لقمة العيش الشريف أن يبقى طويلاً بجانبها، كما في قولها:

              عز الله اني تحريته                   ابطيت ياطيب الفال

              ياما من الدمع هليته                 مثل المطر سال ما سال

              بي عبرة مير كنيته                   صارت على الكبد سلاّل

              قشر الضنا يا تباطيته                 الغيض ما يعزّي الغالي

              ياما من العوج مضيته                مضى عليّ عوج وطوال

وقولها:

              اسهر يما كوهب الرقيب              يما سهيل تعدّاني(15)

              شيبت وهذا محل الشيب              اللي ابلشن بعْد شيحان

              قلبي صفق مثل باب الجيب           هكاللي راعيه زعلان

وقالت بعد ماودّعها مسافراً على جيب له أشهب اللون:

              سهجت يم الطعس مالي بحاجة                 وعزيل من مثلي تجذّت بالارقاب(16)

              عزّيل من مثلي ونيسه سراجه                 يما قمر خمسة عشر ليلة غاب

              شيحان زوّع حال دونه زراجه                 دونه رهاريه تبنَّت بلا حساب

              فوق اشهب ماتفرقه من عجاجه               يشدى طخاةٍ حادره ريح ذلعاب

وقالت حينما وصلها منه خطاب مكتوب:

              خطك وصل يانور عيني فهمناه                 قرطاس والقرطاس مابه رغابه(17)

              قرطاس والقرطاس لا انا ولا ايّاه              اصبح كما قاع تزارق سرابه

              يوم اقضب القرطاس هم اتحلاّه                القلب هيّض عبرته جاب مابه(18)

              تفتحت شينان راسي من اقصاه                وهاضت علي الجن جت له ضبابه

              ياعين لاتبكين من لابغي بكاه                  القلب ماهو داري وش جرى به

              البارحة يالقرم والله والله                       ياعبرة بالصدر ما احدٍ درى به

              ياعبرة بالصدر لولا اني اكماه                 ماضبتن جبه ولا من ربا به

وروت لي أنه مع بداية ظهور السيارات حينما كان الاتصال بين جبة والكويت شبه معدوم ومن النادر أن يسافر أحد من جبة على سيارة حدث أن اتفقت مع أناس سيغادرون إلى الكويت أن ترسل معهم هدية عبارة عن تنكة من التمر إلى ابنها شيحان الذي كان آنذاك يقيم في الكويت· وحينما ذهبت إلى المكان حسب الموعد وجدت أنهم غادروا وتركوها فجلست إلى جانب تنكة التمر تبكي وتندب حظها أثناء ذلك مر بها شخص يدعى سعود الصعيدي على سيارته في طريقه من جبة إلى حائل ولما رآها تبكي سألها الخبر فلما أخبرته رق لحالها وتحركت في نفسه النخوة والأريحية وقرر في تلك اللحظة أن يذهب إلى الكويت بمفرده لا لشيء إلا ليوصل تنكة التمر إلى شيحان - رغم ما في ذلك من مشقة بالغة ومخاطرة جسيمة حيث لا طرق معبدة ولا محطات على الطريق· وبالمناسبة فقد تعرفت شخصياً على سعود الصعيدي في رحلة قمت بها من جبة إلى حفر ابن رخيص بصحبة مطلق العبيكة وأخيه مبارك والشاعر محشم الجهيلي وأناس آخرين· وكان غرضنا من الرحلة زيارة عرب ابن رخيص الذين لايزالون يعيشون عيشة البادية ويقطنون في جو وسط النفود· وكانت المسافة من جبة إلى الحفر حوالي مائة كيلو من الكثبان الرملية الرخوة التي تصعب قيادة السيارات فيها وتحتاج إلى سائق ماهر ونوع خاص من الجيوب· وقدر أني كنت راكباً مع سعود الصعيدي الذي كان يقود سيارة محشم الجهيلي وهي ونيت من نوع الجمس وليس فيه "دبل" ولكن مع ذلك كان الصعيدي يقوده مع الكثبان الرملية بسهولة بالغة ولقد ارتبطت شخصية الصعيدي عند أهل النفود بالكثير من الحكايات التي هي أقرب إلى الأساطير لأنه أول من امتلك سيارة في المنطقة واشتهر بمهارته في القيادة في النفود وقدرته على تصليح أي عطل يحدث للسيارة كما اشتهر برحابة الصدر والأريحية وقضاء حاجات الناس· تقول فيه أم شيحان:

              راكب اللي لاشرود ولا عزوم                  عليه اللي ياركبها ماينام

              خشمها مابه نفس كود الرقوم                 زاهيات مثل بالبنت الوشام(19)

              حلو زوله مع رهاريه الحزوم                  مخها زيت ولا خلق له عظام

              الصعيدي جامع كل السلوم                     خف نفس وطيب قلب واحترام

              الصعيدي منوة اللي له لزوم                             منوة المقصر ومنوة من يضام

              ابوصالح ماينبّه بمعلوم                         ياخذ المفتاح ويركب به شمام

              يجعلك تلحق هواها كل يوم                     ويجعلك عمرك جديد كل عام

              من رجال مع مواجيبه تقوم                    ولا يطول القصر ياساسه هدام

              ابشر أن المرجله قود العزوم                  للي يبيه مثل لمبات الظلام

              الولد ماينومسه زين الهدوم                             مايتنومس كود بفعل ياسلام

ولها العديد من القصائد التي تمدح بها جبة وأهالي جبة منها قولها:

              عسى الحيايم اهل جبه               اللي على الكود صبّاره

              ديرة هل الكيف والشبه               من جيت يعجبك مسياره

              سلمه على السلم يهزب به           ماحطوا الهيل بتجاره

              واهني من نوبة طبه                  قبل يجي العمر سفاره

ولها قصيدة تمدح فيها أمير جبة عبدالله الغالب· وعبدالله الغالب من الرجال المعدودين ورث إمارة جبة عن آبائه وأجداده الذين تسلسلت فيهم منذ عهد مصيخ بن فرحان الشجاع المعروف بمواقفه وأشعاره والذي أجار عبدالله بن رشيد حينما اضطهده آل علي والأتراك في حايل· وقد تشرفت بمعرفة الأمير عبدالله الغالب ومجالسته· تقول فيه فلجة بعد أن قضى لها حاجة عجز الآخرون عن قضائها:

              نهجت يم ابو نواف                   يما احرجه لي بتكميله

              به الكفى والله الكافي                 يا منّها قلت الحيله

              رجل رجاجيل وسنافي                 والشر ماقيل يمشي له

ولها قصيدة تمتدح فيها كرم مبارك العبيكة· والحقيقة أنه مهما قيل عن بيت العبيكة فيما يتعلق بالكرم فإنه لن يوفيهم حقهم من المدح، هذه حقيقة ثابتة معروفة لاتحتاج منا إلى دليل ولاتكرار وبيت مبارك بن عبيكة أشبه بالمحطة التي يتوقف عندها المسافرون الذين يمرون جبة فيجدون فيه المأوى والمأكل والقهوة وجميع أسباب الراحة· تقول فلجة:

              ابن عبيكة كل ما حل طاريه                    انشهد انه من رجال مهاوي

              انشهد انه قاضب سلم اهاليه                  وانه على كل المراجل قصاوي

              ابوفهد زبون رجلٍ يصافيه                      ريف الضعيف وريف ركب مقاوي

              ياربي انك تكعم اللي يعاديه                     وانك تفكه من جميع البلاوي

              ياغاب عند الباب رجلٍ يحاضيه                 عنده فهد كنه عيون النداوي

              ذولا يعشيهم وهذا يغديه                       وهذا مْنه طالع وهذاة هاوي

              وليا حكيت الصدق ماني مداريه                واللي يقول الصدق مابه حكاوي

              الصدق مثل الصبح كلٍ يراعيه                 والكذب مانومس خطاة السواوي

ولها هذه القصيدة التي تعبر بها عن صفاء نيتها وطيب سريرتها وتؤكد فيها أن قلبها عامر بمخافة الله·

              ياربي اني ما اغتني عن مراعاك              انته خبير الحال وانته دبيره

              اني على عهدك ووعدك وتقواك               مانوبةٍ حطيت دونك ذخيره

              بعزمي وقلبي لانسيتك ولا انساك               اما لساني به طنوجٍ كثيره

             


(1) عبى: عبأ الجيب بالوقود· عبد: اندفع مسرعاً.

(2) يصعد إلى القمة ثم ينحدر مرة أخرى.

(3) تصف الشيب في لحيته كأنه بقع الصبخة البيضاء في الرمال.

(4) حصنان: نوع من السيارات كان يوردها شخص يدعي ابن حصنان.

(5) حازب: واظب على عمل القهوة وشبة النار قبل أن يأتي شخص آخر ويسبقك على هذا العمل الطيب· لاتشب: لا يشبها غيرك قبلك.

(6) يطني: يزعل· دب: ضرب.

(7) هويشة: حشرة، ذباب.

(8) باقني: غدرني، وذلك حينما سافر إلى الكويت وسجل جندياً وهي في هذه القصيدة تطلب من طلال أن يحاول إعادة إبنها شيحان لها· ليذلان: حتى الآن.

(9) أم سنمان: جبل في جبه.

(10) عليه سطول: كناية عن الهبال، أي الجنون، لأن المهبول يفزع حينما تقرع له علب الصفيح· تقضي عتاريه وشدوقه: كناية عن الجوع وشظف العيش، أي يصبح فقيراً معدوماً.

(11) يقرط: يرمي جانباً.

(12) نحول: نذهب إلى جوف الصحراء طلباً للكلأ.

(13) المقصود بذلك حديد السيارات.

(14) البترون: البترول، الوقود.

(15) الرقيب: رقيب الثريا· كوهب: مال نحو المغيب.

(16) ساجه: ساجت، وشمر يقلبون التاء المفتوحة هاء في آخر الكلمة.

(17) مابه رغابه: لا رغبة لي فيه.

(18) اتحلاّه: انظر إليه وأتفحصه.

(19) تصف أرقام لوحة السيارة مشبهة إياها بالرقم· أي الوشم.

 

<< الصفحة السابقة  |  مقالات صحفية في الأدب الشعبي  |  أعمال قيد النشر  |  الصفحة التالية >>