الصفحة الرئيسية | السيرة الذاتية مراجعات أعمال د. الصويان الأعمال المنشورة | الصحراء العربية: شعرها وثقافتها | أساطير ومرويات شفهية من الجزيرة العربية
 الثقافة التقليدية مقالات صحفية في الأدب الشفهي مقالات صحفية بالعربية محاضرات عامة معرض صور تسجيلات صوتية موسيقى تقليدية
ديواني
| كتب في الموروث الشعبي مخطوطات الشعر النبطي أعمال قيد النشر لقاء تلفزيوني مع محطة العربية مواقع ذات علاقة العنوان

Home | Curriculum Vita | Reviews | Publications | Arabian Desert Poetry | Legends & Oral Narratives  
Traditional Culture
|
Articles on Oral Literature | Articles in SaudiDebate | Public Lectures |  Photo Gallery | Sound Recordings
Traditional Music
| Anthology | Folklore Books | Manuscripts | Work in Progress | TV Interview | Relevent Links | Contact

 

من أخبار العبيكة وأشعارهم

 

في إحدى جلساتي مع الأخ العزيز مطلق بن عوّاد بن عيادة بن مبارك بن محمد العبيكة روى لي الأخبار والأشعار التالية عن جده عيادة وجد أبيه مبارك. ورواية الأخ مطلق تؤيدها روايات الناس الآخرين مثل الراوية والشاعر الشهير خفيج بن عبدالله بن بدهان ومحمد بن صقر بن هطيل ومحمد السليمان والجميع من قبيلة الرمال من شمر.

العبيكة هم أمراء قرية (قنا) شمال حائل عند النفود كما أن لهم أملاكاً ومزارع في جبة وأم القلبان. وهم ينتسبون إلى آل علي فخذ من أفخاذ قبيلة الرمال من الغفيلة من سنجارة من شمر. اشتهر العبيكة بالدين والاستقامة والصلاح وقل من يجاريهم في إكرام الضيف وعابر السبيل. وقد ذاع صيتهم منذ عهد جدهم الأول محمد الذي قال فيه ابن شعلان:

              حَطّاط تمر الحلوه                              ذَبّاح للخلاوي

ويقول فيهم فهد بن صليبيخ يصف كثرة الضيوف الوافدين عليهم:

              عليه سبع خلول من دور شَدّاد                  وابن عبيكه بالسنين الردايا

وقبيلة الرمال كما يقال أهل سنان وعنان، أي أنهم بادية يعيشون على الغزو ورعي الإبل. ولكن العبيكة نزعوا إلى الحضارة منذ عهد جدهم محمد وأسسوا الفلايح وشيدوا القصور. ويوجد أمام قصر ابن عبيكة في قنا مكان فسيح يسمى الغزالة تنيخ فيه ركاب الضيوف والوافدين حيث تلتقي هناك سبعة خلول كما ذكر ابن صليبيخ في البيت السابق. وحينما كانت الإبل هي وسيلة المواصلات كانت الخلول أشبه ما تكون بالطرق المعبدة في وقتنا الحاضر. وبالإضافة إلى الكرم والسيرة الحميدة اشتهر مبارك وابنه عيادة بقول الشعر الذي يحث على مكارم الأخلاق والتمسك بعادات العرب الطيبة. من ذلك قول مبارك بن محمد من قصيدة طويلة(1).

              ياضاق بالي جبت ضفة جذامير                وشَبّيت نارٍ مثل نار الحرابه

              ثم احترفت وجبت هِدْف المناقير                يِرْكَن على جمرٍ عَقاب التهابه

              احمس وْزَيّن حَمْسِتَه للمسايير                  واللي لِفَتْنا من بعيدٍ ركابه

              وْكِبّه بْنِجْرٍ ياصهل كِنّه الزير                   من دار ابن عمرٍو قْطِع من هْضابه

              وصبَّه على مثل الزبيدي مغاتير                ياشافته العذرا تِمَنّى خْضابه

              ياما حلا توريدها عِقِب تصدير                 ينقاد كما سلك الحرير انصبابه

              يا شَفّه الطرقي بَلَج بَلْجَة الطير                  يِشِعّ وجهه عِقِب وَسْم الخلا به

              يبرا لهن من مير غِيدٍ مباكير                    وِنْعَقَّب الفضله على من هذى به

              وان جن مع الخل الشمالي دعائير               شرهين باليمنى نْحَنّي رْقابه

              ان سانعت نِحِط كَبْشٍ على المير                وان عاضِبَت يِسِدّ قولة هلا به

              نَبي لْيا مّدوا وَقفَّوا على خير                    وتوافقوا من شاف شَيٍّ حكا به

              وقْروم ربعي متعبين المباهير                   ياشافن أو شِفْتِه بدا مرحبا به

وفي نفس المعنى يقول عيادة بن مبارك من قصيدة طويلة:

              يابان ضوّ الصبح قَلّطت محماس                على وهج جَمْرٍ توقّد سناها

              وكثّرت انا الطبخه على غاية الراس            تبرى القلوب اللي تطارد غَثاها

              وْرَيّنْت انا الحمسه على الكيف بقْياس           وكَبّيتها بالنجر حين استواها

              نجرٍ ليا حِرِّك تقل ضرب نَحّاس                دب الليالي ما يبطّل عواها

              ولقّم بدلّة مولعٍ مالها اجناس                     من حَب صنعا عابيٍ لَه عباها

              وصبّه لمن حولك على الزبر جِلاّس            هل السموت اللي بعيد مداها

              واثنه لممرورٍ على الخيل مِدْباس                تقفي عنه صم الرمك يانصاها

              من فوق ما تاخذ على الخيل مرواس            يا جدّعت زينات الانفس حذاها

              يقول عْياده هَرْجِةٍ ما بها باس                   تطرب لها كرام اللحا من حلاها

              طول الجدار وْقَصْرِة الرجل نوماس            يا عاد ما للرجل داعٍ دعاها

              خلّك على بابك تقل لون حراس                 لى جوا عليهن محترينٍ عشاها

              تصير بعيون الرفاقه معك باس                  وان كان ما تدعى تروه من عناها

              يا جن مع الخل الشمالي لها اضراس            والكل تشكي رِجلها من حفاها

              نْحَيّي بهم من قبل تجديع الالباس                نقلّط لهم تمر الحلى من نماها

              ونذبح لهم كبشٍ يْرَبّى بالاطعاس                 نقلّطه من حين غيبة مساها

              هذات سلم جدودنا قبل من راس                 واللي بعدنا كان رَبِّي هداها(2)

بالإضافة إلى أملاكهم وفلائحهم كان العبيكة يمتلكون أذواداً من الإبل تحت رعاية أبناء عمهم من بادية الرمال.

وكان مبارك حريصاً على غرس النخيل والزراعة من أجل تنمية موارده المادية حتى يستطيع القيام بالتزاماته تجاه الضيف والعاني والقريب والضعيف وابن السبيل. أما عيادة فإنه في مقتبل عمره كان مولعاً بالإبل وحياة البادية حتى أنه قرر التخلي عن حياة الحاضرة والالتحاق بالبادية لأن الكثير من الناس في ذلك الوقت يعتبرون البداوة أعز وأمتع من الحضارة. وقد أدى ذلك إلى توتر العلاقات بين مبارك وابنه عيادة فقال مبارك:

              البارحة عيني قِزاها النوادِ                 عِدّي على ياقرم الاولاد كالول(3)

              ابوك انا مانا خطاة الرباد                 انشد عْني يا قالوا الزاد مقلول

              بنيت لك قصرٍ حَلِيّ العقاد                 ومزارع ومقاطرٍ يبرا لهن شول

              وفتحت لك بابٍ وعنده منادي(4)       يا مدوّر الطولات طل به وانا اطول

             

بابٍ يبي من ينطحه بالجهاد               مثلي ترن عن لذّة النوم مشغول(5)

              يلفي مناخي سبع خلولٍ وكاد              مع كل خَلٍّ لافياتٍ تقل جول(6)

              انظر مناخ الجيش كان انت غادي         تر كرمتي يومٍ تعيشك الى الحول

              صِبَرْت انا يوم السنين الشداد              يوم انت بزرٍ والذي فيك مجهول

              شف لحيتي بيضا عقاب السواد            يابد من تفريق الايام بالطول

              ترى الحداري من وراها سناد             ويابد من بيتٍ على الحق منزول

              حذراك عن شور البغيض المعادى        من طاوع العدوان يِنْسَفْ على الكول(7)

              سوالف الاجواد عند المهادي              ولا فاد بالجاهل كثيرٍ من القول

              واعطيك من الاجواد هرجٍ يْزادي         وجمعت لك من كل الاصناف مبلول

فأجابه ابنه:

              الله لحد من عِلِّةٍ بيفوادي                         عَيّا يْبَرِّد لاهبه كل شخلول

              وش موجبٍ تبني على غير قادي                لا خاسرٍ شَيٍّ ولا عاد مَشْكو

              ياريفهن وقت السنين الشداد                      لى اخطن رموع الوسم والسعر مقلول

              لى جن تِقِل بايّام وقت الجداد                    وعقب العريضْ تعَقّبِه كل مبلول(8)

              لا تنصح اللي تشوف بارياه غادي              ولا ينصح الوارد حْذا كود متبول

              ولا هو مريدٍ قول من به سداد                  ولا تنفع العلمه عيا كل مهبول

              ولا ينفع الماخوذ صوت المنادي                ولا ينفع الشاكي حلى كل ماكول

              اسلم وترّك عنك باق الدوادي                   بالك تحرّك تعترض لك لنشبول

              ربك عقاب الشين رحم العباد                   وْشَرْهٍ على شب المعاميل هِلْهول(9)

              الساكن اللي قاعدٍ بالبلاد                         مع المواشي جامعٍ كل محصول

              بَدّل عسيبه بيسنين الهناد                         مع الرفاقه زاد خَطَّه ومقبول(10)

              يارب تلحقني بغاية مرادي                       عِزّاه يامنهو من الربع مشبول

              اقرب قريبٍ صايرٍ قيادِ                         بَحَث خفاي ولا ادري كيف ابقول

              ولا تعترض لي جوف كل البوادي              ان ما هداك الله قل بي وانا اقول

              انا صديقك يا ارتخن العضاد                    انا الذي ارفع جنابك عن الكول

              انا الذي ما اطيع هرج الدوادي                  والعين تسهر يابدا بيك مملول

وفي تلك الفترة أحضر مبارك ناقة من إبلهم وأمر العمال بعسفها على المنحاة لمتح الماء من البئر. ولما رأى عيادة ما تعانيه هذه الناقة من عذاب ومشقة قال:

             

يا فاطري واعِزّتي لك من العمس               الله بلاك بناقلين المفاتيح(11)

              عِقِب صلاح قْعيس لك بايمن الخمس(12)         يرمي السبط عندك تِقِل رَقِم وْسليح

              ياقلب هود عْن العنا يامل الطمس                يا شين من كثر الهواجيس ما تريح

              واللي ببالك حال من دونهم رمس               من دونهم ما يِتْعب الفِطّر الفيح

فأجابه أبوه:

              يا فاطري صِبّي على حِلْوة الحوش             صِبّي على قفش الحلى والحماري

              بالقرم خِدّام النخل كِنّس البوش                  نركي على جنبه ولاله نداري

              ياجاك امير البدو كالظبي منجوش              يا مار تمر القَسِم مثل الخباري

              ولى فذ لنا من نية الخير عرموش               نبي نْتِمَقْضى به ولابه مداري

              نبي ليا جونا مسايير وطروش                  نِحِطَّهم بالقسم مثل الخباري

              نبني لهم على الصحن تقل طربوش             وهذاك اللي عند ربي حضاري

              هِبّيت يا راعي قطيعٍ بْخِرْبوش                  يِفِزّ الى شاف الونس والاثاري

وقال مبارك حينما داهم السيل مزرعته:

              الله لَحَد ياما بْكَبْدي من النار                     الله لا يبلى بْشَيٍّ جرى لي

              العصر وانا بيحلا كل ما صار                 وعقب العشا كل يْتَعَزّز لْحالي

              راح القِليب وراح بالمير والدار                 ياما نَهَج من غَلّةٍ من حلالي

              ما ضِمْ للتجره بْقَصْمات الاسعار               يبغي لْيا جن سايجات الحبال(13)

              حلالنا باللي حواليه خوشار                     يا جا الدهر ما هو على قد حالي

              دنياك بالمخلوق توري بلافكار                  شف عملها بالضيغمي والهلالي

              حتى عباتي ما حصل لي مْنَه كار               امرحت عريانٍ سواة الخلال

              فَرّوا هلي فَرّة حمامٍ عن الدار                   تِزَبَّنوا لاهل الضبيط الشمال

              يالله يا عالم خَفِيّات الاسرار                     تِسِدّ بيبانٍ عْراضٍ طوال

وقال عيادة في إحدى المناسبات:

              لا واهَنِيّ من خَلِّتِه بالتمني                       من خَلِّتِه دنياه يمشي بْلا قيد

              اربع غروبٍ فوقهن دوبَحَنّ                      صِفْر العراجد مثل حَفّالة العيد(14)

              وياما حلا يامنهن رَوّحن                        مع الغزاله مودعاته براريد(15)

              نْحَيّي بهم من قبل ما يَبِرْكِنّ                      والطسل من تمر الحلا به جلاميد


 

(1) بالرغم من كثرة قصائد العبيكة إلا أنهم لم ينشر لهم إلا هذه القصيدة حيث نشرت ناقصة ولم تنسب إلى أحد معين من العبيكة: انظر روائع من الشعر النبطي لعبدالله اللويحان ص 181، ديوان ابن بادي لمطلق بن محمد بن بادي العتيبي ص 204، شعراء من البادية لعبدالله بن رداس ص 102، شاعر من نجد للأسمر خلف الجويعان ص 227. وقد اختلف الرواة في نسبة هذه القصيدة فهي هنا منسوبة إلى مبارك والقصيدة التي تليها منسوبة لعيادة بينما يرى بعض الرواة أن العكس هو الصحيح

(2) لقد استجاب الله دعوة عيادة حيث أن الكرم والبشاشة وتطلق الأسارير أصبحت سجايا متأصلة في بيت العبيكة. وأكبر دليل على ذلك بيت مطلق بن عواد بن عيادة العبيكة في حي النسيم بالرياض. فهذا البيت لم تخب ناره ولم يخل من الضيوف لحظة واحدة.

(3) كالول: حزن، أرض صلبة.

(4) منادي: من ينادي الأضياف.

(5) أي أنني منشغل عن النوم وأجاهد للقيام بالواجب تجاه الضيف والعاني.

(6) يصف الركائب الوافدة على قصره مع هذه الخلول السبعة بأنها تشبه جول الظباء.

(7) الكول: المفازه.

(8) يصف الإبل الوافدة على قصره بأنها في كثرتها تشبه أسلاف البادية حينما تأتي إلى المزارع لاكتيال التمر وقت جداد النخل.

(9) هلهول: راعي إبل بسيط استغنى واشترى معاميل القهوة وأصبح إنساناً مرموقاً.

(10) زاد خطه: زادت قيمته الاجتماعية.

(11) ناقلين المفاتيح: الحضر.

(12) قعيس: الشخص الذي كلف برعي إبل العبيكة.

(13) أي أنني لا أتاجر في غلتي وقت غلاء الأسعار ولكني أبذلها لأكرم الضيوف والوافدين.

(14) صفر العراجد: أقناء النخلة بما تحويه من البلح ويشبهها بالفتيات حينما تتزين أيام العيد، وما أجمله من تشبيه.

(15) الغزالة: هي المناخة التي أمام قصر العبيكة.

 

<< الصفحة السابقة  |  مقالات صحفية في الأدب الشعبي  |  أعمال قيد النشر  |  الصفحة التالية >>